الخميس، 2 فبراير، 2012

ثقافة السلامة المهنية لدى جميع افراد الإدارة

 بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف خلق الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


في هذه المدونة رغبت بان تصل رسالتي إلى جميع المدراء والموظفين الإدارين في اي مؤسسة أو شركة مهما كانت طرق الإنتاج المتبعة فيها بان السلامة المهنية والمحافظة على بيئة العمل يجب ان تكون نابعة من جميع افارد الادارة بما فيهم مدير المنشأئة قبل أن نطلب من العاملين تطبيق تعليمات السلامة المهنية.

وهنا اقول بان واجبات مشرفي السلامة المهنية إصال وإقناع الإدارة بان السلامة المهنية هي واجب على جميع افارد الإدارة قبل العاملين بعدة طرق اهمها إشراك جميع الموظفين في عملية تطبيق تعليمات السلامة بشكل مباشر او غير مباشر كان تقول لمشرف العمال ان هناك خطاء ما في الماكنة رقم 4 فما هو إقتراحك بان نتجنب إصابة أحد العاملين من مخاطر العمل على هذه الماكنة وهنا هو بدوره سوف يقوم كما يقال بالعامية (يشمر عن إيده) ويطلق العنان لطاقاته ليس الغرض من ذلك إنقاذ ارواح بشكل رئيسي بل ليقوم بتسجيل نقطة في دفتره بان قام بإنجاز شيئ مفيد وبشكل غير مباشر مشرف السلامة المهنية قام بعمله بحماية العامل من أي مخاطر قد تواجهه.
سؤالي الان ؟؟؟

لماذا هذا التحايل على المشرف حتى نتجنب إصابة احد العمل او تعرضه للخطر ؟؟؟ ألا يمكن ان اذهب إليه واخبره بانه لديك مشكلة وحلها يكون 1. ... 2. ... 3. ...  ...إلخ ؟؟؟

لماذا لا نتلزم بتعليمات السلامة المهنية والتي وضعها نخبة في هذا المجال حول العالم ؟؟؟ هل هم أغبياء ونحن أذكياء ؟؟؟

ما هو السر في تجنب تطبيق تعليمات السلامة المهنية ؟؟؟ هل يؤدي العمل في حدود تعليمات السلامة المهنية إلى خسائر مادية ؟؟؟ هل هذه الخسائر المادية اغلى من الخسائر في الارواح ؟؟؟

لماذا دائما يكون التركيز في عملية تطبيق تعليمات الصحة والسلامة المهنية على العمال وبشكل قد يتطلب إتخاذ إجراءات قانونية بحق العامل الذي يتجاهل التعليمات ليس بقصد التجاهل عن عبث لكن بتنفيذ تعليمات المسؤول المباشر عنه لتنفيذ الاعمال الموكله له باقصى سرعة واقل التكاليف ؟؟؟

نلاحظ بان جميع الاسئلة السابقة تتمحور حول الإدارة او المسؤولين المباشرين في العمل لذلك يجب ان نضع جم إهتمامنا في نشر ثقافة السلامة المهنية والبيئة في بداية الامر للإدارة والمدير المباشر او صاحب العمل بشكل مباشر وان تخرج هذه الثقافة من حدود مكاتب السلامة وإصال هذه الثقافة إلى كل شخص في التسلسل الإداري وإشراكهم ليس عن الطرق الإلتوائية بل بان يكون نابع من إرادتهم الخاصة لذلك تم فتح النقاش حول هذا الموضوع واتمنى من الجميع المشاركة فيه .