الاثنين، 6 فبراير، 2017

كيف نسعف مصاب بالحروق الكهربائية

تحدث إصابات الحروق الكهربائية نتيجة تماسنا مع التيار الكهربائي ما يسبب حروق على مستوى الجسم و تختلف خطورة تلك الحروقحسب فولطية او توتر التيار و كذا حسب مكان او مساحة الحرق.
اذن فبقدر ما للكهرباء من المنافع حيث يعد من بين أهم الاحتياجات اليومية لمعظم الناس فإنه خطير قد يؤدي إلى اصابات خطيرة أو الموت لاقدر الله.
فكيف نسعف المصاب بحروق كهربائية؟
يجب التنبيه الى انه ينبغي اتخاد الحيطة و الحذر أثناء اسعاف حالات الحروق الكهربائية و ذلك بعدم لمس جسم المصاب المتصل بالكهرباء مباشرة بل لمحاولة قطع التيار او الاستعانة بشيء عازل للكهرباء.
 
 

الاسعافات الاولية :الحروق الكهربائية:

-الخطوة الاولى: يجب قطع التيار الكهربائي أو مصدر الكهرباء.
-الخطوة الثانية: ابعاد المصاب عن مكان الحادث بسرعة باستعمال اداة عازلة كالعصى او من خلال الجر من الملابس و لا تلمس المصاب بيدك مباشرة.
-الخطوة الثالثة: مدد المصاب على الارض وسرح مسالكه الهوائية و تفقد وعيه و افحص التنفس و الدورة الدموية: - فان كان واعيا (لم يغمى عليه و يتنفس) فغط مكان الحرق بفوطة نظيفة او ضمادة معقمة و ثبته برباط ثم ضعه في الوضعية التي يرتاح فيها و قم بتغطيته. - وان فقد الوعي و يتنفس غط مكان الحرق و ضع المصاب في وضعية الافاقة و قم بتغطيته. - أما ان كان فاقدا للوعي ولا يتنفس فقم على الفور بالتنفس الصناعي حتى يستعيد تنفسه او حتى وصول الاسعاف.
-الخطوة الرابعة: راقب حالته و اتصل بسيارة الاسعاف بسرعة.
سلامتك أولويتنا ...الفرريق الاعلامي أكايمية نبض الاردن