الأحد، 28 مايو، 2017

معايير هيئة السلامة والصحة المهنية أوشا OSHA


ظل العالم حتى عام 1970 ليس به تشريعات رسمية في معايير السلامة والصحة المهنية، إلى أن عرف العالم في عام 1971 معايير السلامة والصحة المهنية الأمريكية التي وضعتها هيئة السلامة والصحة المهنية الأمريكية (أوشا) OSHA والتي تتبع وزارة العمل الأمريكية.
وكلمة (OSHA) مأخوذة من الحروف الأولى لعبارة OCCUPATIONAL SAFETY AND HEALTH ADMINISTRATION
تقوم هذه المعايير على ضمان سلامة وصحة ظروف العمل للعاملين وأصحاب العمل، وذلك من خلال وضع المعايير وتطبيقها، وتوفير التدريب والتوعية والتعليم والمساعدة.
.
وقد انتفع العالم كله بهذه المعايير الأمريكية للسلامة والصحة المهنية أوشا والتي جاءت بعد أن حصدت حوادث العمل التي وقعت قبل هذه التشريعات أرواح ملايين البشر.
وكان الغرض من الـ (أوشا) عدة أمور:
– تشجيع أصحاب العمل والعاملين على تقليل مخاطر العمل
– إعداد تشريعات وبرامج للسلامة والصحة المهنية
– إعداد برامج تدريبية توعوية فيما يخص السلامة والصحة المهنية
– الاحتفاظ بسجلات لمتابعة الإصابات والأمراض الناتجة عن العمل
– تحديد مسئوليات وواجبات كل من أصحاب العمل والعاملين فيما يخص السلامة والصحة المهنية.
.
أصدرت أوشا تعليمات وقوانين ومواصفات وطرق فحص أماكن العمل، وقوانين للمخالفات والغرامات بسبب هذه المخالفات، وكيفية الاعتراض، ووقت الاعتراض، ومتى تكون الإدانة؟ وغير ذلك من التشريعات.
كما وضعت أوشا OSHA أساليب محددة ومعايير منضبطة في مجال السلامة والصحة المهنية، حسب أنشطة العمل المختلفة، نذكر منها:
.
– تحليل مخاطر الوظائف المختلفة Job Hazard Analysis: ويقوم هذا الأسلوب على تحليل المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها من يقوم بوظيفة ما، وكيفية تجنب هذه المخاطر ومنعها بعدة طرق مثل: إبعاد المخاطر ، التعويض ، العزل، التحكم الهندسي، التحكم الإداري، استعمال مهمات الوقاية.
.
– معدات الوقاية الشخصية Personal Portective Equipment: وذلك من خلال استعمال مهمات سلامة وإرشادات خاصة بها، بغرض وقاية الأشخاص، إذ حددت أوشا معدات وقاية للرأس، والعينين، والأذنين، والقدمين، والجهاز التنفسي، والحزام الواقي وحبل الإنقاذ، واليدين، والجسم.
.
– تقسيم وتصنيف المناطق الخطرة Hazardous Classified Locations: مثل المناطق التي يكون خطر حدوث حريق أو انفجار بها كبير نظرا لوجود غازات أو أبخرة قابلة للاشتعال، أو سوائل مشتعلة، أو ألياف صناعية، ويتم تقسيم هذه المناطق إلى درجات، وتقسم الدرجات إلى أقسام… على تفصيل في أوشا يكون حسب النشاط.

.
– تحديد مسالك الهروب Means of Egress: وهي المسالك التي يسلكها الشخص عند الهروب من المبنى أو المكان محل وقوع الخطر، ولهذه المسالك معايير محددة، واشتراطات خاصة يلزم المحافظة عليها.
.
– توصيل معلومات المواد الكيميائية الخطرة Chemical Hazard: من خلال تحديد مخاطر جميع المواد الكيميائية المستخدمة بالموقع، وتوصيلها للعاملين وأصحاب العمل، وطرق التعامل معها بطريقة آمنة، وفق تفاصيل تحددها الأوشا.
.
– برنامج الصحة المهنية Industerial Hygiene: لمعرفة الأمراض والمخاطر الصحية التي يمكن أن تنتج عن العمل، بسبب الملوثات المختلفة سواء كانت كيميائية أو طبيعية أو بيولوجية أو هندسية، ومعرفة الأمراض المصاحبة للدم، والخدمات الطبية والإسعافات الأولية، وغير ذلك.
.
– تحديد مخاطر الآلات والمعدات Machine Hazards: كمخاطر القص، وانبعاث المواد الخطرة، والصدمات، والانحشار، والاحتكاك والتسلخ، والسحق وتطاير الشرر، وغير ذلك، وكيفية الوقاية من هذه المخاطر.
.
– العلامات الإرشادية والتحذيرية Safety Signs & Signals: وتقسمها الــ أوشا إلى ثلاثة أنواع، علامات الخطر، وعلامات التحذير، والعلامات الإرشادية. على تفصيل في الألوان وكيفية تثبيت اللافتات وغير ذلك.
.
– أعمال اللحام والقطع Welding, Cutting and Brazing: سواء كان اللحام بالغاز أو اللحام المهربائي، أو القطع بالأكسجين، فقد وضعت الــ أوشا متطلبات معينة لمنع ومكافحة الحرائق، والوقاية الشخصية للعاملين…

.
– برنامج المحافظة على السمع Hearing Conservation Program: للمحافظة على القوى السمعية من الضوضاء والأصوات العالية المضرة بالسمع، ووضع قياسات للصوت، ومعرفة مستويات الضوضاء المسموح بها، مع المتابعة والفحص والتدريب والاحتفاظ بسجلات لذلك.
.
– السقالات Scraffoldings: لخطورة حوادث السقالات التي تقع عادة بسبب عيوب في التصميم، أو في مواد تصنيع السقالات أو سوء الاستعمال، مع وضع بعض المواصفات والاشتراطات المهمة في السقالات.

.
– سلة رفع الأفراد بالأوناش Crane Suspended Personnel Platforms: تشدد مواصفات الـ أوشا على عدم اللجوء إلى السلة التي يرفعها الونش لحمل الأفراد إلا في حال عدم توفر طريقة أخرى آمنة، نظرا للخطورة الكبيرة التي تترتب على استخدام السلة لرفع الأفراد، ووضعت الـ أوشا شروطا ومواصفات خاصة لذلك.
.
– السوائل الملتهبة والقابلة للاشتعال Flammable and Combustible Liquids: حيث تعتمد الـ أوشا بخصوص السوائل الملتهبة والقابلة للاشتعال نفس مواصفات الجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق، فتضع شروطا ومعايير لاستعمال وتداول تلك السوائل.
.
– السلالم والدرج Stairways and Leaders: جيث وضعت الـ أوشا تعليمات خاصة عند استعمال السلالم لتجنب المخاطر التي تنتج عنها، كما وضعت قواعد خاصة بالدرج.
.
– الحماية من السقوط Fall Protection: وضعت هيئة السلامة والصحة المهنية أوشا متطلبات محددة بخصوص العمل في الأماكن المرتفعة لتجنب كواث السقوط، فوضعت لذلك أنظمة ووسائل لمنع السقوط كالأحزمة والدرابزين ونظام شبكة السلامة وغير ذلك.
.
– أعمال الحفر Excavations: وضعت الـ أوشا تعليمات واشتراطات عند الحفر حسب نوع التربة التي سيتم الحفر بها، لمنع انهيار جوانب الحفر، ووضعت أنواعا من تدعيم جوانب الحفر لمنع ذلك الانهيار.
.
– وسائل الرفع Sling Safety: التي تعتمد عليها الأوناش في الرفع؛ مثل السلاسل المعدنية والأسلاك المجدولة من الصلب (الويرات) وتلك المصنعة من الكتاب والقماش، إذ وضعت الـ أوشا اشتراطات وتعليمات بهذا الصدد.
.
– السلامة من الإشعاعات Radiation Safety: سواء الإشعاع المؤين (ألف أو بيتا أو جاما أو غيرها) أو غير المؤين (أفران الميكروويف) وكيفية الوقاية من كل منها.
.
– السير وأسطح العمل walking and working surfaces: وذلك لخطورة حوادث التعثر و الانزلاق، اشترطت معايير السلامة والصحة المهنية الـ أوشا متطلبات عامة معينة من نظافة الأسطح والممرات والأغطية والحواجز وحمولة والطوابق والأرضيات.
.
– العمل داخل الأماكن المغلقة Working Safety in Confined Spaces: مثل الأنفاق وخزانات البترول و خطوط الأنابيب والآبار والخزانات الأرضية، وما يمكن أن يحدث عنها من مخاطر مثل الاختناق بسبب نقص الأكسجين، أو انبعاثات غازات سامة، وغير ذلك من المخاطر الميكانيكية والكهربية والطبيعية والاجتياح وغيره… فوضعت الـ أوشا معايير واشتراطات لهذه الحالات.
.
– الحرائق وطفايات الحريق Fire Safety: إذا توفرت عناصر الاشتعال الأربعة المعروفة؛ وهي المادة القابلة للاشتعال، والأكسجين، ومصدر الاشتعال، والتفاعل الكيميائي المتسلسل، فغالبا ما يحدث الحريق، لا سيما مع توفر مصدر الاشتعال؛ كالكهرباء، والتدخين، وأعمال القطع واللحام، والاحتكاك، والكهرباء الساكنة، والأسطح الساخنة، وغير ذلك… فإذا حدث الحريق لا قدر الله، فلإطفائه وسائل، ولها اشتراطات تؤكد عليها الـ أوشا.
.
– الرافعات الشوكية Forklifts: لأهمية الرافعات الشوكية في الصناعات المختلفة ولكثرة ما ينتج عنها من أخطار بسبب كثرة حركتها، وضعت الـ أوشا تعليمات واشتراطات يلزم التقيد بها في حال استخدام هذه الرافعات لتجنب هذه الأخطار.
.
– مخاطر الكهرباء Electrical Safety: مثل الصعقة (الصدمة) الكهربية، والحروق، والشرز والفرقعة، والحرائق والانفجارات، والسقوط، وغيرها…
.
.
– إغلاق مصادر الطاقة ووضع لافتات عليها Lock – Out / Tag – Out: لعزل مصادر الطاقة، سواء كانت مصادر كهربائية أو ميكانيكية أو هيدروليكية أو هوائية أو كيميائية أو حرارية أو غازات. وهذا العزل اشتراطات تحددها الـ أوشا.
.
– حواجز الحماية بالمعدات Machine Safeguards: حيث تقترح الـ أوشا عدة طرق لتوفير وسائل الوقاية من المخاطر المحتملة من الآلات، ولهذه الحماية سبل ووسائل كثيرة.
.
معايير هيئة السلامة والصحة المهنية أوشا OSHA
بقلم/ م. ربيع الزواوي
استشاري نظم الإدارة وتكنولوجيا المعلومات والمدير العام