الاثنين، 19 يونيو، 2017

قواعد وارشادات السلامة في أعمال النقل التداول اليدوي


1. يتحتم قبل الشروع في رفع أي حمل لنقله يدوياً مراعاة عدة اعتبارات، تبدأ بمعاينة الحمل المراد رفعه للتأكد من وجود أو من عدم وجود حواف حادة أو مسامير بارزة أو أسطح غير سليمة أو عليها شحم قد يسبب انزلاقها، أو أي عامل آخر يشكل خطورة على المنتج عند رفعه للحمل.
2. يجب التأكد من أن المنطقة التي سيتم بها رفع الحمل ونقله، خالية من أي عوائق أو أي شيء يسبب الانزلاق.
3. ينبغي الوقوف بجانب الحمل مع تثبيت وضع القدمين، بحيث يمكن بقدر الامكان رفع الحمل رأسياً من وضع الجلوس لوضع قائم، مع الاحتفاظ به ثريباً من الجسم، منعاً للانحناء وتعرض الجسم لاجهادات غير ضرورية.
الوضع الصحيح والخاطيء عند رفع الأحمال
4. عند رفع الحمل يجب مراعاة ثني الركبتين واستقامة الظهر مع تثبيت المرفقين للداخل، والاستعانة بعضلات الساقين عند الرفع كما هو موضح بشكل 113، وذلك لوقاية العمود الفقري من أي إصابة.
الأوضاع الصحيحة لرفع الأحمال يدوياً
5. يجب رفع الأحمال بكلا اليدين وليست بالأصابع فقط، ويتعين وضع الأحمال على قطع خشبية، في حالة عدم امكان ادخال كلا اليدين أسفل الحمل.
6. في حالة قيام أكثر من فرد بنقل حمل، يراعى أن يكونوا ذوي أطوال متقاربة، وأن تتم عملية الرفع والانزلال في انسجام تام، منعاً لزيادة التحميل على شخص دون الآخر، وللوقاية من احتمال حدوث اصابات.
7. يراعى أن يكون حجم الحمل يدل على وزنه، وفي حالة وجود المواد المطلوب حملها ذات أحجام كبيرة أو ذات أوزان مرتفعة، بحيث لا يمكن رفعها، فإنه ينبغي نقلها بدحرجتها على الأرض، كما هو الحال بالبراميل .
ويراعى ارتداء القفازات المناسبة، وعدم ملامسة الحواف خشبية وجود أجزاء معدنية بارزة قد تتسبب في اصابة المنتج.
الدحرجة كوسيلة للنقل
8. في حالة رفع الأحمال إلى مستوى عال، يفضل أن يتم على مرحلتين، وذلك برفع الحمل على مستوى متوسط، ثم تكملة الرفع للمستوى المطلوب.
9. في حالة انزلال الأحمال، يتم حملها ونقلها بعكس ما هو متبع عند الرفع، من حيث ثني الركبتين مع استقامة الجسم. وينبغي وضع الأحمال على سطح مستوي، لعدم حدوث انهيار لهذه المواد، والتي قد تتسبب في اصابة للمنتجين والعاملين.
10. يراعى عند رفع وتداو المواد يدوياً، أن تكون المسافة خلال طريق النقل لا يوجد بها أي عوائق قد تتسبب في اصابة المنتجين.
11. يراعى ارتداء ملابس العمل المناسبة، والتي تكفل الحماية للجسم مع عدم اشتباكها مع الأحمال أثناء نقلها.
12. عدم نقل الأوعية ذات المساحات الكبيرة والتي تزيد عن المساحة المسموح بها في عربات النقل اليدوية، بل ينبغي انتقاء أبعاد الأوعية التي تنقل باستخدام هذه الوسائل الموضحة ، وذلك وفقاً لمساحات تحميلها.
نقل الأوعية باستخدام عربات النقل اليدوية
وفقاً لمساحات حميلها
13. تستخدم عربات النقل اليدوية ذات المنصة الموضحة بشكل 116، في المطابع والمصانع وغيرها لنقل الأوراق أو الأجزاء المعدنية ذات المساحات الكبيرة.
تتميز هذه العربات بتحملها للأوزان الكبيرة، ولكن يراعى ألا تزيد مساحات المواد المنقولة عن مساحات تحميلها.
نقل الأوراق والأجزاء المعدنية باستخدام عربات النقل
ذات المنصة (رافعة) وفقاً لمساحات حميلها
14. أثناء تعرض المنتجين للأعمال الشاقة، بسبب ثقل الأحمال أو لطول فترة العمل، فمن الضروري أن يتخلل فترات العمل قسطاً كافياً من الراحة، وذلك لانعاش الجسم وتهدئة العضلات والقلب والرئة، حيث يتسبب الارهاق الجسماني الشديد لدى بعض العاملين في حوادث غير متوقعة
م. ا. محمد عزب
رئيس لجنه السلامة نقابه المهندسين المصريه.