الأربعاء، 25 أكتوبر 2017

انواع اجهزة الانذار و الاجزاء التي يتكون منها نظام الانذار التلقائي

انواع اجهزة الانذار و الاجزاء التي يتكون منها نظام الانذار التلقائي
الاعتبار الاول عند وقوع الحريق او حدوث اي خلل بالدوائر الكهربائية هو انقاذ الارواح و ذلك داخل او خارج المباني ، سواء كانت منازل – مخازن – شركات – مصانع او محطات توليد او توزيع القوي الكهربية .
و الاعتبار الثاني هو انقاذ المباني و المعدات والاجهزة و لذا يتطلب الامر اعلام و انذار الاشخاص الموجودين داخل المبني او خارجه بمجرد وقوع الحريق او الخلل بالدوائر الكهربائية .
و يتكون نظام الانذار التلقائي من من الحرائق من عدد من الروؤس الكاشفة الحساسة ( Detectors ) و لوحة توضيحية تبين موقع الحريق توضع في مكان مناسب و متممات الوقاية تعمل فى حالة حدوث خلل بالدوائر الكهربائية حيث يمكن للمتمم ان يوصل دائرة جهاز الانذار – كصفارة او نفير او جرس او لمبات اضاءة او اي وسيلة اخري سمعية او بصرية او كليهما لتعطي انذار عن قرب وقوع خلل بالدائرة و ذلك حتي يمكن المسئول من مراجعة قراءات الاجهزة و ملافاة الخلل و ذلك بتقليل الاحمال مثلا برفع الجهد او باشراك مولد فى الحمل او بزيادة السرعة او البحث عن سبب انقطاع ماء التبريد او نقص او اي خلل اخر حسب العيب الذي يظهر في الدائرة الامر الذي يضمن سلامة الارواح و الاجهزة قبل وقوع الخلل .
انواع اجهزة الانذار
أجهزة انذار الحريق اما ان
تكون مسموعة يمكن للاشخاص الموجودين بالمبني سماعها – او ان تكون اشارات ضوئية يلاحظها الموجودين بالمبني عن رؤيتهم لها ، غير ان الاجهزة المسموعة خي المستعملة غالبا و هي :
نظام الانذار البسيط ( Simple Alarms ) ابسط انواع اجهزة الانذار هي الاجهزة المحدثة للاصوات مثل الاجراس التي تدق يدويا و كذلك تعتبر من الانواع البسيطة صفارات البخار او الهواء و غيرها من محدثات الصوت التي تستعمل فى داخل المصانع لاغراض اخري متصلة بالانشطة داخل المصنع فيمكن استغلالها لاغراض الاعلان عن الحريق .
نظام الانذار الكهربائي ( Electrical System )
و يوجد لهذا النظام نوعين :
اجهزة انذار الحريق التي تعمل عند الضغط على الازرار تعمل هذه الاجهزة بواسطة التيار الكهربائي و يتم فيها توزيع اذرار باجززاء المبني المختلفة في مواقع استرتيجية مناسبة يسهل على الموجودين الوصول اليها ، و في حالة استعمال احد الاذرار بالضغط عليها يطلق صوت الانذار و يستمر في الانطلاق حتي ينبه الي مكان الحريق الي اعلي حيث مكانه الاصلي و يستعمل نوع اخر من المفاتيح ذو واجهة زجاجية يطلق صوت الانذار عند كسر الواجهة الزجاجية و يستمر فى الانطلاق حتي يعاد تركيب واجهة زجاجية اخري .
و ينبغي ان تغذي تركيبات اجهزة الانذار بتيار كهربائي ثانوي خلاف التيار الكهربائي الرئيسي حتي يمكن استعمال هذه الاجهزة فى حالة انقاطع التيار الاصلي و يمكن ان يعتمد تشغيل هذه الاجهزة فى حالة انقاطع التيار الكهربائي علي بطاريات يجري شحنها عن طريق التيار الكهربائي بصفة مستمرة و تتصل هذه الاذرار بلوحة موضح عليها مواقع الاذرار الموزعة داخل المبني و باللوحة لمبات اشارة لتسهيل معرفة مكان الحريق حيث تبين الموقع الذي به الحريق .
اجهزة الانذار التليفونية و يعتمد هذا النظان على شبكة اتصال تليفونية خاصة للمبني و يركب اجهزة تليفونية فى اقسام المبني المختلفة و قد تختص هذه الشبكة للابلاغ عن الحرائق فقط كما انه يجوز استعمالها فى اغراض اخري غير ذلك .
نظام الانذار التلقائي ( Automatic Fire Alarm Systems )
يرجع ازدياد خطورة الحرائق و انتشارها بالدرجة التي يصعب معها التغلب عليها و العمل على الحد من خسائرها الي التاخير فى اكتشاف الحريق و لذا كان من الاسس الهامة الواجب اعتبارها اكتشاف الحريق فى اللحظات الاولي من الاشتعال .
و يتكون نظام الانذار من عدد من الروؤس الكاشفة الحساسة و لوحة توضيحية تبين موقع الحريق في مكان مناسب و الروؤس الكاشفة الحساسة نوعين : أحدهما يتاثر بالارتفاع فى درجة الحرارة و يسمي ( الروؤس الكاشفة الحرارية ) ( Heat Detectots ) و النوع الاخر يتاثر بتصاعد الابخرة و الدخان و الغازان الصادرة من الحريق و تسمي الروؤس الكاشفة للدخان ( Smoke Detectots ) و يعمل النظام التلقائي بالتيار الكهربائي و يجب عدم الخلط بين النظام التلقائي للانذار و اجهزة الانذار اليدوية التي تتطلب اشخاصا لتشغيلها عند اكتشافهم الحريق و يمكن ان يشمل نظام الانذار الواحد كلا من الانذار التلقائي و الانذار اليدوي و الوضع المناسب لتثبيت الروؤس الحساسة . الكاشفة الخاصة بنظام الانذار التلقائي هي أن تركب اسفل اسطح الاسقف حتي تتاثر بالطبقات الاولي من الغازات و التيارات الهوائية الساخنة بمجرد بداية الحريق .
الاجزاء التي يتكون منها نظام الانذار التلقائي :
الروؤس الكاشفة الحساسة .
اللوحات الموضحة لموقع الحريق .
وسائل الانذار المسموعة و المرئية .
الترتيبات الخاصة بابلاغ رجال الاطفاء .
الكابلات و الموارد الكهربائية الخاصة بالنظام .
الروؤس الكاشفة الحساسة ( Detectors )
و هي نوعين :
روؤس حساسة تتاثر بارتفاع درجة الحرارة و روؤس حساسة تتاثر بالدخان او الابخرة و الغازات الاخري الصادرة من الحريق .
الروؤس الكاشفة الحرارية ( Heat Detectors )
و هي تتاثر و تستجيب للارتفاع الغير عادي فى درجة الحرارة و يعتمد تشغيلها علي احدي النظريات الاتية :
شرائح ثنائية المعدن ( Bimetal Strip ) يتكون كاشف الحرارة ثنائي المعدن من قطعتين رقيقتين من معدنين مختلفين ملصوقتين لصقا تماما و عندما يتعرض الكاشف لدرجة حرارة مرتفعة فان القطعتين المعدنيتين تتمددان و تمدد كل معدن يختلف عن الاخر مما يسيب تقوس ثنائي المعدن فى اتجاه معين فاذا وضعت ملامسات دائرة انذار او اي دائرة كهربائية امام ثنائي المعدن و في اتجاه التقوس ، فعند درجة حرارة معينة يتقوس ثنائي المعدن و يؤدي الي قفل الملامسات لدائرة الانذار .
انصهار
سبيكة من مادة معينة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة .
يتكون هذا الكشاف من شرائح معدينة ملحومة معا من احد اطرافها بسبيكة قابلة للانصهار عند درجة حرارة معينة . و هذه الشرائح المعدنية واقعة تحت ضغط ميكانيكي مثل ضغط ياي مثلا . و عندما ترتفع درجة الحرارة الي الدرجة التي تنصهر عندها السبيكة التي تلحم هذه الشرائح ، فان الياي يدفع هذه الشرائح فى اتجاهات معينة لتقوم بغلق دوائر الانذار .
موصلات كهربائية تتغير مقاومتها بارتفاع درجة الحرارة يتكون هذا الكاشف من ترموستات Thermistors عندما ترتفع درجة الحرارة الي درجة حرارة معينة تعمل الترموستات علي غلق دوائر الانذار . و تنقسم الترومستات الي نوعين :
التروموستات ساخنة ( موصل ساخن – مقاومة NTC ) و هي المواد التي توصل التيار الكهربائي و هي ساخنة افضل منها و هي باردة و يكون معامل مقاومتها الحراري سالبا بمعني ان تنخفض قيمة مقاومتها بارتفاع درجة الحرارة .
( Negative Temperature Coefficient = NTC )
التروموستات باردة ( موصل بادر – مقاومة PTC ) و هي المواد التي توصل التيار الكهربائي و هي باردة افضل منها و هي ساخنة و يكون معامل مقاومة الحراري موجبا بمعني ان تزيد قيمة مقاومتها بارتفاع درجة الحرارة .
( Positive Temperotvre Coefficient = PTC )
انابيب تحوي سوائل او غازات تتمدد بارتفاع درجة الحرارة .
الترموتر الزئبقي ذو الملامسات يمكن استخدام تمدد الزئبق الموجود فى الترومومتر نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فى تحويل المعلومات الحرارية الي معلومات كهربائية فاذا وضعت ملامسات دائرة انذار او اي دائرة كهربائية داخل انبوبة الترمومتر ، و عند درجة حرارة معينة ، فان تمدد الزئبق و وصوله الي هذه الدرجة يؤدي الي قفل الملامسات ، و بالتالي الي تشغيل دائرة الانذار او الدائرة الكهربائية .
المفتاح الكهربائي الفرقي تتميز هذه المفاتيح بانها لا تتاثر بالارتفاع التدريجي لدرجة الحرارة المحيطة ، فهي حساسة فقط للارتفاع المفاجي فى درجة الحرارة .
الترموستات الغازي الحراري و هو عبارة عن منفاخ معدني مملؤ بالغاز و عندما ترتفع درجة الحرارة يتمدد الغاز و يتحرك المنفاخ مسبب قف الملامسات ، و بالتالي ، الي تشغيل دائرة الانذار او الدائرة الكهربائية مزدوجات حرارية Thermocouples .
يتكون المزدوج الحراير من قضبين من معدنين مختلفين يوصل طرفاهما توصيلا تاما عند نقطة يطلق عليها عادة اسم ( نقطة التوصيل ) فاذا سخنت هذه النقطة فانه ينشأ عبر الطرفين الاخرين للقضبين قوي دافعة كهربائية و تقاس بالملي فولت تيار مستمر يطلق عليها اسم القوة الدافعة الكهرحرارية و تستخدمم هذه القوي الدافعة في تحويل المعلومات الحرارية الي جهد يتناسب في قيمته مع درجة حرارة نقطة التوصيل ، و تصل القوي الدافعة الكهربية الناتجة الي ملفات متمم يعمل علي قفل ملامسات دائرة الانذار او الدائرة الكهربائية .
كاشف حراري يستخدم الدوائر الالكترونية .
إن بعض هذه الكواشف صممت على ان تتاثر اذا تجاوزت درجة الحرارة ( 57 م ) الي ( 82 م ) و توجد كواشف تتاثر فى درجات حرارة اقل او اعلي من ذلك طبقا لحالة و ظبيعة الموجودات و مدي قابليتها للاشتعال .
ويجب ان تكون الرؤوس الكاشفة الحرارية حساسية بالدرجة التي تستجيب و تتاثر بمجرد التغيير الطبيعي فى درجة الحرارة ، و لكن يجب ان تكون شديدة الحساسية بحيث تتاثر بمجرد التغيير الطبيعي فى درجة حرارة الطقس الذي يتغير بتغير الفصول و التي تؤدي الي انذارات كاذبة .
كما يجب عند تركيب الرؤوس الكاشفة الحرارية مراعاة طبيعة المكان فقد يحدث ارتفاع غير عادي فى درجة الحرارة نتيجة وجود مصادر للتدفئة او استعمال الحرارة فى اغراض التصنيع او لأن المكان معرض بطبيعته لأشعة الشمس .