الثلاثاء، 7 مايو 2019

طريقة الرفع اليدوي الآمنة..هل هي آمنة فعلا، والى اي مدى؟


من المزايا التي تحصلت عليها من خلال انتقالي مؤخرا من العمل الميداني المهني الى المجال الاكاديمي والبحثي في مجال السلامة والصحة المهنية هو فرصة الاقتراب والمراجعة لكثير من المفاهيم المغلوطة (او غير الدقيقة) والممارسات الغير الفعالة والتي كانت ولا زالت سائدة في مواقع العمل وبين المشتغلين بالسلامة برغم انه تبين علميا قلة او عدم فائدتها في تقليل المخاطر.
من ضمن تلك الممارسات مثلا الاصرار على تدريب العمال على اتباع طرق معينة للتداول اليدوي للاحمال manual handling (صناديق/معدات/اسطوانات/طرود...وغيرها) لتجنب اصابات الظهر. من المشهور مثلا ان يتم توجيه العمال الى ضرورة ثني الركبتين بشكل كامل مع ابقاء الظهر مستقيما squatting posture (اتخاذ وضع القرفصاء كما هو مبين في الصورة المرفقة) اثناء محاولة رفع حمل او طرد من على الارض ثم التحميل على عضلات الفخذين اثناء الصعود من وضع القرفصاء..
الحقيقة انه وعلى عكس الاقتناع السائد في كثير من مواقع العمل فانه ومنذ التسعينات فان الدوائر البحثية بدئا بال النيوش NIOSH وليس انتهاء بسلسلة طويلة من الدراسات والابحاث في مجال الايرجونوميكس ergonomics اثبتت ان تدريب العمال على تكنيك معين لاستخدامه في التداول اليدوي هو امر غير مفيد وتضييع للوقت والموارد فيما ليس له مردود حقيقي على الارض..اهم النقاط التي تحدثت عنها هذه الابحاث تتلخص في الاتي:
1. لا يوجد ما يسمى "طريقة الرفع اليدوي الآمنة safe manual lifting technique" واي برنامج تدريبي قائم على تعليم وضعية رفع معينة هو تدريب غير فعال وخصوصا على المدى البعيد ولا يوجد دليل علمي على وجود اي تأثير ايجابي حقيقي لمثل تلك البرامج التدريبية والنصائح الخاصة باختيار واتخاذ وضعية رفع معينة على الحماية من اصابات العمود الفقري.. بعض الابحاث وصفت مثل هذه التعليمات والتدريبات بالوهم (مرجع ]1[ ، مرجع [2]، مرجع [3])
2. بشكل عام، لا يطبق العمال ما يتم تدريبهم عليه او تدريسه لهم بخصوص طريقة ووضع الجسم اثناء الرفع لاسباب عديدة منها:
• وضعية القرفصاء اصلا غير عمليه من ناحية السرعة في الاداء (الانجاز) . لاحظ ان التدريب على الرفع يتم غالبا باستخدام حمل ما غالبا صندوق فارغ للتوضيح (وغالبا ليس له علاقة بما يمكن ان يحمله العامل فعلا) وفي بيئة غرفة التدريب التي غالبا لا تأخذ في الحسبان ظروف الشغلانة في الواقع واختلاف وتفاوت الاحمال على الطبيعة بالاضافة لظروف ضغط العمل والانتاج (مرجع [1]، مرجع [4])
• وضعية القرفصاء صعبة من الناحية البايوميكانيكية وتتطلب مجهود عضلي اكبر واستهلاك اعلى للطاقة (يعني تسبب الاجهاد والتعب اذا ما قورنت بالوضعيات الحرة الاخرى التي يستخدمها العمال عادة في رفع الاحمال خصوصا في اماكن العمل التي يكون معدل تكرار الرفع اليدوي عاليا مثل المصانع والمخازن) (مرجع [1]، مرجع ([2]
• وضعية القرفصاء غير عملية من ناحية انها غير مناسبة الا لشكل وحجم معين من الاحمال المنتظمة التي لا يتعدى عرضها عرض الكتف (مثل الصناديق الصغيرة بحيث تستطيع احتوائها بين الساقين عند رفعها) وعليه فيصعب تطبيق وضعية القرفصاء مع ابقاء الظهر رأسيا والصاق الحمل بالجسم عند رفع صناديق كبيرة او طرود غير منتظمة الشكل مثل الحقائب في المطارات او في المستشفيات عند التعامل مع المرضى مثلا (مرجع [1]، مرجع [4])
• انه رغم ان وضع القرفصاء (ثني الركبة مع استقامة الظهر رأسيا) نظريا يقلل قوى الانضغاط على فقرات الظهر ، الا انه في حالة الاحمال التي لا يستطيع العامل احتوائها بين الساقين (الركبتين) اثناء وضعية القرفصاء، فان موضع الحمل يصبح في هذه الحالة امام الركبتين (وليس بينهما وهو ما يحدث في كثير من ظروف التحميل) فاذا رفع العامل الحمل على ذلك الوضع تتعرض فقرات العمود الفقري لانضغاط كبير (خصوصا الفقرة L5-S1) ويفقد وضع القرفصاء ميزته كليا بل ربما اصبح اخطر من الوضع الحر الذي فيه ثني الظهر..(مرجع [2])
• عند الرفع من وضع القرفصاء يتم التحميل (شئت ام ابيت) على مفاصل الركبة مما يؤثر على اتزانها وهو امر خطير قد يؤدي الى الاصابة (مرجع [2])
• وضعية القرفصاء تحاول التعامل مع رفع الطرود والاحمال (رأسيا) لكن ماذا عن دفع او سحب الحمل pulling & pushing ؟ فهي لا تعطينا حلولا للتعامل مع هذه الحركات رغم ان الشد والدفع ربما اكثر اشكال التداول اليدوي شيوعا في كثير من اماكن العمل وتسبب اصابات مثلها مثل الرفع.. (مرجع [1]، مرجع [4])
الخلاصة اذا ان وضعية القرفصاء squatting posture والتي تشمل ثني الركبتين مع استقامة الظهر لا يمكن اعتبارها وضعية رفع آمنة الا في حالات محددة جدا جدا وغالبا غير متاحة ولا يمكن تحقيقها في ظروف العمل الطبيعية وعليه فانه لا ينبغي التعويل على اعطاء العمال مثل هذه التعليمات ولا انتظار نتائج فعالة للحماية من اصابات الظهر من وراء التدريب عليها لانه غالبا لن يتم تطبيقها في مكان العمل لاسباب كثيرة ذكرناها اعلاه بل قد يصبح استخدام هذه الوضعية (في احيان كثيرة) اخطر بكثير من وضعية الرفع الحر التي تتضمن ثني الظهر Body flexion
طيب قد يأتي السؤال...ما البديل اذا وكيف نحمي العمال من مخاطر الرفع والتداول اليدوي؟
الاجابة:
1. لا تشغل بالك كثيرا في التدريب على موضوع تعليم العمال وضعية جسم معينة بل اجعل التدريب متركزا على تعريف العمال بخطر الرفع اليدوي وكيفية حدوث الاصابة وكيفية عمل الجهاز العضلي الهيكلي بشكل عام وما هي العوامل التي تزيد من فرص الاصابة مثل وزن الحمل ومقدار تكرار الرفع والوضعيات الحرجة والعوامل النفسية والاجهاد والبرودة والاهتزاز وغيرها..وحاول ايضا ان يتم التدريب على ارض الواقع وليس في غرفة التدريب وحاول اشراك المتدربين والاستماع لأرائهم في ما تقول..
2. الاهم من التدريب ان تتبع هرم التحكم Control hierarchy وتذكر ان التدريب كاجراء وقائي يأتي في مؤخرة اجراءات التحكم وعليه يجب ان تفكر في اجراءات اخرى اكثر نفعا وفاعلية ولا تعتمد على العامل مثل تحييد او الغاء الخطر نفسه عن طريق تغيير طريقة العمل بحيث لا تتضمن رفع يدوي، او ان تفكر في استخدام وسائل رفع ميكانيكية، او تلجا الى عمل تعديلات في الاحمال نفسها مثل تقليل الاوزان وتصغير الاحجام ..ولا تنس تقليل التعرض عن طريق التناوب وزيادة عدد العمال والراحة البينية...الخ..
تحياتي للجميع وكل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف
كتبه: حسام ابو السعد
(استراليا)
- المراجع:
[1] Baril-Gingras, G., & Lortie, M. (1995). The handling of objects other than boxes: univariate analysis of handling techniques in a large transport company. Ergonomics, 38(5), 905-925.
[2] Burgess-Limerick, R. (2003). Squat, stoop, or something in between? International Journal of Industrial Ergonomics, 31(3), 143-148
.
[3] KUORINKA, I., LORTIE, M., & GAUTREAU, M. (1994). Manual handling in warehouses: the illusion of correct working postures. Ergonomics, 37(4), 655-661.
[4] Training in handling: an evaluative study. Ergonomics, 32(2), 191-210.(1989) [4] St-Vincent, M., Tellier, C., & Lortte