السبت، 4 سبتمبر 2021

المكان المحصور (Confined Space)

 المكان المحصور (Confined Space)

 هو أي مكان عمل ذو وسائل / سبل محدودة للدخول و/أو الخروج وبذلك يكون محاطا بحيث يسمح بتراكم المواد السامة أو القابلة للإحتراق / الإشتعال أو نقص الأكسيجين فيه قد يسبب مخاطر للعمال ما لم يزود بالتهوية المناسبة (طبيعية أو صناعية).



1.     صهاريج التخزين، صهاريج المركبات، أوعية المعالجة، أو أية حجيرات أو مقسمات أخرى مشابهة للصهاريج والتي تحتوي عادة على فتحة واحدة أو أكثر للدخول.

2.     الصناديق، الصوامع، الحفر، الأحواض، السراديب والأوعية.

3.     قنوات التهوية (Air Ducts) ، فتحات دخول المجاري، الغلايات، الأفران، المحارق، المبدلات الحرارية، خطوط المجاري، الأنفاق، خطوط الأنابيب والتركيبات المشابهة.

     

  أ- متطلبات عامة:


1.     يجب على صاحب العمل تحديد جميع الأماكن المحصورة في مواقع العمل وإعداد قائمة بهذه الأماكن ومواقعها المختلفة.

2.     يجب أن يتم تحديث القائمة الخاصة بالأماكن المحصورة كلما ظهر مكان محصور جديد بالموقع.

3.     يجب تثبيت لوحات تحذيرية مناسبة على جميع الأماكن المحصورة بمواقع العمل وذلك لتنبيه جميع العاملين بخطورة هذه الأماكن وبأن الدخول أو العمل داخل هذه الأماكن يحتاج إلى تصريح سلامة خاص وبأنه غير المسموح لأي شخص بالدخول لهذه الأماكن إلا إذا صرح له بذلك من قبل المسؤلين مع ضرورة إغلاق هذه الأماكن لمنع أي شخص غير مصرح له بالدخول إليها

4.     يجب إخطار كافة العاملين الذين تتطلب مهامهم الوظيفية الدخول أوالعمل داخل الأماكن المحصورة بالمخاطر التي يمكن التعرض لها أثناء العمل داخل هذه الأماكن ، كذلك يجب توفير التدريب اللازم لهم بصفة مستمرة على طرق العمل الآمنة داخل هذه الأماكن.

5.     يجب على صاحب العمل إعداد خطة سلامة مكتوبة تختص بالأماكن المغلقة (المحصورة) وإجراءات السلامة المتبعة للعمل بأمان داخل هذه الأماكن وإعداد نموذج لتصريح سلامة مناسب بحيث لا يسمح لأي شخص بالعمل داخل هذه الأماكن إلا بعد إتخاذ كافة الإحتياطات اللازمة وصرف تصريح السلامة الخاص بذلك من قبل شخص مؤهل ومخول من قبل صاحب العمل.

6.     لا يسمح لأي شخص بالدخول لأي مكان محصور في أي موقع بناء قد يعرضه للخطر إلا بعد توفر الشروط الأتية:

-        صرح له شخص مؤهل إعتمادا على إختبار نفذه بنفسه على أن المساحه خالية من الغاز الخطرأو البخار أو الضباب الخفيف أو الغبار أو الجو الدي ينقصه الأكسجين.

-        ارتدى الشخص الذي سوف يدخل لهذا المكان جهاز تنفس ملائم وحزام مثبت جيدا بحبل يقبض على نهايته الحرة شخص آخر ويثبت خارج المنطقة المحصورة.

-        وجود نظام رقابة فعال يشمل احتياطات السلامة واختبار الجو ومعدات السلامة ومستوى الاشراف المطلوب للعمل.

-        تم إعداد تصريح سلامة للدخول للمكان المغلق.

 

ب-     المخاطر المحتملة داخل الأماكن المغلقة:

1.     المخاطر فى جو العمل                     Atmospheric Hazards  

2.     المخاطر الفيزيائية                          Physical Hazards

 

1-     المخاطر في جو العمل Atmospheric Hazards:

أ‌-       نقص أو زيادة نسبة الأوكسيجين Oxygen Deficiency or Oxygen Enriched

ب‌-  مخاطر الإشتعال  Flammability and Fire Hazards

ج‌-    المواد الضارة والغازات السامة Toxic Hazards

 

أ‌-        نقص أو زيادة نسبة الأكسيجين:

1.     في حالة إنخفاض نسبة الأكسيجين في جو العمل داخل المكان المحصور عن 19.5 % فإن ذلك يؤثر على صحة العاملين داخل هذه الأماكن حيث تعتبر هذه النسبة الحد الأدنى المقبول للسماح بالعمل داخل المكان المحصور.

2.     في حال إنخفاض نسبة الأوكسيجين إلى 16% تكون هناك صعوبة في التنفس ويقل التركيز والحكم على الأمور، وعند وصول هذه النسبة إلى 14% يشعر الشخص بالتعب ويكون حكمه على الأمور خاطئا.

3.     في حال إنخفاض نسبة الأكسيجين إلى 8 – 10% يمكن أن يحدث فشل في المخ Mental Failure.

4.     إذا وصلت نسبة الأكسيجين في جو المكان المحصور إلى 4 – 6% فإن الوفاة تحدث خلال دقائق.

5.     في حال زيادة نسبة الأكسيجين عن 23.5 % فإن مخاطر حدوث الحريق تزيد بشدة.

لذا لايسمح بالدخول للمكان المحصور إذا قلت نسبة الأكسيجين عن 19.5 % أو زادت عن 23.5 % .

 

ب‌-   مخاطر الإشتعال:

1.     المواد القابلة للإشتعال المحتمل وجودها في الأماكن المحصورة هى: المواد البترولية – الميثان – كبريتيد الهيدروجين – غاز أول أوكسيد الكربون .......

2.     يجب ألا تزيد نسبة أدنى مدى للإشتعال لأى مادة من المواد القابلة للإشتعال في الأماكن المحصورة عن 10% وفي حالة ضرورة إجراء عمليات لحام أو أية أعمال ساخنة أخرى داخل المكان المحصور يجب أن تكون هذه النسبة 0% مع ضرورة إتخاذ كافة الإحتياطات الأخرى الخاصة بعمليات اللحام وصرف تصريح العمل الساخن الملائم.

3.     أدنى مدى للإشتعال وهو أقل نسبة خلط بين بخار المادة المشتعلة والهواء ، أعلى مدى للإشتعال هو اعلى نسبة خلط بين بخار المادة والهواء.

4.     لن تشتعل أية مادة ما لم يكن تركيز هذه المادة بين أدنى مدى للإشتعال وبين أعلى مدى للإشتعال، وعلى سبيل المثال فإن أدنى مدى لإشتعال غاز الميثان هو 5.3% وأعلى مدى هو 15% لذا لن يشتعل غاز الميثان إلا إذا كان تركيزه بالمكان المحصور وواقعا بين هاتين النسبتين.