الثلاثاء، 24 يناير 2012

مخالفات السير في الاردن حماية ام جباية لجيب المواطن الاردني

لقد شدني هذا الموضوع حتى أكتب عنه رأي الشخصي , وذلك أثناء توجهي إلى العمل والحديث الذي يدور في الحافلة عندما نرى أجهزة الرادار منصوبة على جانب الطريق حول العنوان نفسه (بأن هذه المخالفات هي عبارة عن جباية لجيب المواطن المرهق من المسؤوليات وإلتزامات الحياة اليومية).

فهل هذا صحيح ؟ هل المخالفات التي يتم ضبطها بحق المخالف لقانون وتعليمات وضعت لحمايته وحماية أرواح أبرياء موجودة على الطريق أصبحت نوع من الجباية ؟

أنا أقول وهذا رأي الشخصي وليس دفاعا عن الحكومة أو عن النظام .


إن القوانين وضعت ليس ليتم خرقها أو مخالفتها بل وضعت ليتم تطبيقها وخاصة في مجتمع للأسف يفتقد لثقافة السلامة العامة والسلامة المرورية ويعتقد هذا المجتمع بانه إذا قام بمخالفة تعليمات المرور فانه سوف ينجو من العقاب.

إخواني وأخواتي الكرام ...




إن موضوع مخالفات السير موضوع بسيط حله ويستطيع الجميع تنفيذه وهو الإلتزام التام بقانون وتعليمات السير وانه هناك من يراقبنا في افعالنا وهو الله قبل رقيب السير , فلماذا نسير على طريق مخصص السرعة فيه 80 كلم ونحن نسير فيه 90 كلم اليس هذا خطاء بالاصل وهل انت ادرى من من وضع هذه السرعة على هذا الطريق بان أفضل سرعة عليه هي 80 كلم , ولتعلم يا أخي الكريم بأن من وضع هذه السرعة هو متخصص في هذا المجال يقوم بتحليل مخاطر الطريق وما هي المخاطر المتوقعة وأين هو الخلل على هذا الطريق وما هي الظروف الكاملة للسير على هذا الطريق , وإذا وجدت انك تسير على هذا الطريق بالسرعة الغير مناسبة فتوقع انك ستخالف وتعاقب لان روحك اغلى من المخالفة التي ستوجه لك

أخي ... أختي ...

لي قصة قصيرة حدثت معي شخصيا وساخبركم بها لكن للعبرة فقط وليس لشيئ أخر

أثناء عودتي من العمل وعلى الطريق السريع (طريق المطار) كنت أسير بسرعة 95 كلم مع العلم بان السرعة المسموحة هي 100 كلم وانا أعلم بأن هذه السرعة هي السرعة القانونية لكن المخالفة التي وجهت لي وانا على يقين بها بأني مخطئ هي أن سيارة الشرطة كانت تسير بسرعة أعلى مني وكنت أسير على المسرب اليسار ولأفتح الطريق لسيارة الشرطة إنعطفت لليمين كي تتجاوز السيارة بكل اريحية لكن ما فاجأني هو بان الشرطي في السيارة لوح بيده ليخبرني بان أتوقف على اليمين وماذا تتوقوا بان المخالفة كانت؟

المخالفة كانت بأني لم أعطي إشارة التوجه إلى اليمنين (الغماز اليمين) اثناء تغير المسرب من اليسار إلى اليمين وأثناء توقفي , فعلا مخالفة أضحكتني كثيرا لكن انا مخالف وأستحق هذه المخالفة ولم أعتبرها جباية وإعترفت بذنبي وصدقا منذ ذلك اليوم أستخدم الغماز في كل حركاتي , لماذا؟ أولا لأحمي نفسي من مخاطر الطريق ثانيا لأحمي جيبي من مخالفات السير وكنت بعدها أضحك لاني مشرف للسلامة العامة وتم مخالفتي على أمر أستحقه وأستسخفه

لكن لي مداخلة على موضوعي الشخصي وهو:-

بأن الشرطي الذي قام بمخالفتي هو كذلك مخالف ومخالفته هي بانه بعد مخالفتي ورجوعه إلى سيارته قام بالإنطلاق بدون أن يعطي إشارة التوجه إلى اليسار (الغماز اليسار) وعدم إستخدام حزام الأمان فمن هنا يقوم بمخالفة هذا الشرطي

أعتذر عن هذه المداخلة لكنها كانت كالشوكة في حلقي

وقد جذبني في إحدى المدونات على الشبكة موضوع يشكي فيه أحد المواطنين عن هذه النقطة وهذا الرابط لهذه المدونة إضغط هنا وأريد أن أجيب على الأخ في هذه المدونة لو أنك لم تخالف تعليمات السير فانك لن تحصل على أي مخالفة كانت غيابية أو حضورية

أعتذر عن الإطالة