المشاركات

عرض المشاركات من فبراير ٢٨, ٢٠٢١

الضغوط النفسية في بئة العمل

  مفهـوم ضغـوط العمـل •          يطلق عل ى ضغوط العمل   Job Stress ، وهي بشكل عام المتغيرات التي تحيط بالعاملين وتسبب لهم شعوراً بالتوتر . •          وتكمن خطورة هذا الشعور في نتائجه السلبية التي تتمثل في حالات مختلفة منها : •          القيام بالواجبات بصورة آلية تفتقر إلى الاندماج الوجداني؛ والتشاؤم؛ وقلة الدافعية؛ وفقدان القدرة على الابتكار . •          أن ضغط العمل هو كل ما له تأثير مادي أو معنوي ويأخذ أشكالاً مؤثرة على سلوك متخذ القرار . •          يعيق توازنه النفسى والعاطفى ويؤدى إلى إحداث توتر عصبى أو قلق نفسى يجعله غير قادر على اتخاذ القرار بشكل جيد أو القيام بالسلوك الرشيد تجاه المواقف الإدارية أو التنفيذية. •          هى تجربة ذاتية تُحدث لدى الفرد محل هذا الضغط اختلالاً نفسياً كالتوتر أو القلق أو الإحباط أو اختلالاً عضوياً كسرعة ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم . •          ويحدث هذا الضغط نتيجة لعوامل قد يكون مصدرها البيئة الخارجية أو المنظمة أو الفرد نفسه . •          وتختلف المواقف المسببة لضغوط العمل باختلاف مواقع الأفراد وطبيعة عملهم .

مؤشرات الأداء الرئيسية KPI

  مقدمة عن مؤشرات الأداء الرئيسية تتخذ العديد من الشركات مقاييس خاطئة ويسمى كثير منها عن طريق الخطأ مؤشرات الأداء الرئيسية Key Performance Indicators (KPIs ). وهناك عدد قليل جداً من المنظمات ترصد بواقعية مؤشرات الأداء الخاصة بها ، والسبب في ذلك أن هذه المنظمات، وكبار رجال الأعمال ، والمحاسبين والاستشاريين يعرفون جيداً ماذا تعني مؤشرات الأداء.