نظام _ اﻻطفاء _ بالغازات

 ### نظام _ اﻻطفاء _ بالغازات .

-- لكسر ضلع اﻻكسجين فى مثلث الحريق يتم ذلك عن طريق تقليل نسبته الى اقل من 16 % باستخدام غازات اﻻطفاء .
-- اشهر غازات اﻻطفاء هى غاز Co2 و Fm200 .
-- الكود اللى بيتكلم عن إطفاء الحريق بغاز  co2 هو NFPA 12 .
-- كل غازات اﻻطفاء تكون معباه داخل اسطوانات فى صورة غاز مسال زى انبوبة غاز البوتاجاز فى البيت .
-- يوجد شرطين ﻻبد من توافرها فى غازات اﻻطفاء . اﻻول ان تكون غازات خاملة ﻻ تساعد على اﻻشتعال وثانيا تكون كثافتها اعلى من كثافة الهواء .
-- من خواص غاز Co2 انه غاز عديم اللون والرائحة وغير موصل للكهرباء وﻻ يسبب التآكل وﻻ يساعد على اﻻشتعال وكثافته اعلى من كثافة الهواء وموجود فى الهواء الجوى بنسبة 0.03 % من حجم الهواء .
-- غاز Co2 يعمل على إطفاء الحريق عن تقليل نسبة اﻻكسجين الى اقل من 16 % من حجم المكان . بمعنى انه فى التصميم بنحسب كمية غاز Co2 اللى تخلى نسبة اﻻكسجين أقل من 16 % من الحجم .
-- غاز Co2 بيكون بارد عند انطﻻقه فى المواسير لذلك يعمل على تبريد الحرارة أيضا .
-- غاز Co2 يخزن فى اسطوانات فى صورة غاز مسال تحت ضغط 750 psi يعنى تقريباً 58 بار عند درجة حرارة 21 درجة مئوية ووزن الغاز داخل اﻻسطوانة 45 ك .
-- من خواصه أيضا أن صوته عالى بيعمل ضوضاء ، وبيعمل زى شبورة عند اﻻنطﻻق
-- يستخدم غاز Co2 فى مجاﻻت عديدة مثل إطفاء حرائق المواد البترولية والبتروكيماويات ، وفى حرائق الكهرباء وحرائق التى تنتج من الورق والبﻻستيك والخشب وغيرها .
-- نظام اﻻطفاء بغاز co2 ﻻيستخدم فى اﻻماكن التى بها اشخاص  مثل غرف التحكم وغرف اﻻشغة لانه غاز سام ، ولكن يستخدم غاز Fm200 .
-- غاز ال co2 ثمنه رخيص جدآ بالمقارنة مع غاز ال Fm200 ولكن ﻻ يمكن استخدامه فى اماكن متواجد فيها ناس باستمرار .
-- غاز  Co2 لو وصل نسبه تركيزه فى الهواء الجوى من 3 إلى 4 % معدل التنفس للإنسان هيزيد ، وإذا وصل إلى نسبه 9 % يسبب فقد الوعى للإنسان ، وإذا وصل إلى نسبة 20 % بسبب الوفاه ، والمطلوب فى نظام آل Co2 ان يكون نسبه تركيزه 34 % عشان يقلل نسبة اﻻكسجين إلى 14 % يعنى أقل من 16 % عشان يحصل إطفاء ، لذلك ﻻيستخدم فى اﻻماكن اللى فيها ناس .
-- ﻻبد من وضع عﻻمات تحذيرية على المكان المحمى بغاز co2 انه فى حالة الحريق وسماع اﻻنذار يجب مغادرة المكان -- غالبا بيكون فى وقت اقصاه 30 ثانية قبل خروج الغاز . عشان الناس تخرج عند سماع اﻻنذار .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتب نيبوش هامة جدا

مفهوم وأهمية مؤشر الأداء وملف اكسل لقياس مؤشر الاداء في السلامة المهنية