البرودة (Cold Stress)

 

مادة ( 6 ) :

يجب مراعاة الاشتراطات الآتية لحماية العاملين من تأثير البرودة :- (جدول رقم 5 ) :-

·         تزويد العاملين بملابس واقية عازلة وجافة عند درجة حرارة 4 درجة مئوية مع التحكم فى سرعة الهواء ويزود كبار السن ومن يعانون من مشاكل فى الجهاز الدوري بملابس أكثر عزلا مع تقليل مدة التعرض حيث تتوقف الاحتياطات الواجب مراعاتها على الحالة الصحية للعاملين .

·         يجب الاستبدال الفوري للملابس الرطبة بأخرى جافة عند درجة حرارة 2 درجة مئوية مع توفير الرعاية الصحية .

·         يجـب حماية أيدي القائمين بالأعمال اليدوية الدقيقة عندما تكون درجة حرارة الجو 16 درجة مئوية فأقل لمدة تزيد عن 10-20 دقيقة وذلك بدفع هواء ساخن أو مصدر لحرارة إشعاعية (مدفأة كهربية أو بالوقـود) كما يجب تغليف أى أجزاء معدنية بعازل حراري في حالة تداولها عند درجة 1 درجة مئوية .

·         فى حالة الأعمال اليدوية التى لا تتطلب دقة أو مهارة يدوية يجب ارتداء قفازات عندما تكون درجة الحرارة أقل من 16 درجة مئوية خاصة للأعمال التي تتطلب الجلوس لفترة طويلة .

·         عند القيام بالعمل فى درجات الحرارة العادية أو الساخنة يجب التأكد من جفاف ملابس العامل قبل الدخول الى أماكن باردة .

·         عند إصابة أى جزء من أجزاء جسم العامل بالصقيع يمنع تماما من تدليك أو حك هذا الجزء ولكن يتم تدفئته فورا بتيار ساخن أو أى مصدر حرارى .

·         لا يسمح بالتعرض المستمر للجلد بدون واق عند درجة تبريد مكافئة لـ -32 درجة مئوية مع ضرورة مراعاة مدة التعرض .

·         فى حالة القيام بعمل متواصل فى جو بارد عند درجة تبريد مكافئة 7 درجة مئوية أو أقل يجب توفير أماكن دافئة على مقربة من العاملين .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتب نيبوش هامة جدا

مفهوم وأهمية مؤشر الأداء وملف اكسل لقياس مؤشر الاداء في السلامة المهنية