العمل على السقالات

 

كيفية حماية الموظفين في العمل على السقالات؟

يعد العمل في المرتفعات أمرًا خطيرًا، كما أن خطر وقوع حادث أو إصابة أو إصابة جسدية وحتى الموت مرتفع جدًا. يجب على صاحب العمل توفير معدات الحماية من السقوط، والتي تشمل حزام الأمان والقبعة الصلبة والمزيد. كيف يجب على الشخص الذي يعمل على السقالات أن يعمل؟

العمل على السقالات واللوائح القانونية

تم تنظيم جميع القضايا المتعلقة بالعمل في المرتفعات ودخلت حيز التنفيذ منذ عقود عديدة. هذا مهم جدًا، لأن الحوادث على المرتفعات كانت دائمًا تصاحب الناس. وبما أنه لا يمكن منعها أو الحد منها من خلال تطور التكنولوجيا أو اللوائح القانونية، فمن الضروري معرفة كيفية زيادة السلامة أثناء العمل. 

قانون 7 يوليو 1994 – قانون البناء ولائحة وزير العمل والسياسة الاجتماعية المؤرخة 26 سبتمبر 1997 بشأن اللوائح العامة للصحة والسلامة المهنية تحدد جميع قواعد وأساليب السلوك الإلزامية للموظفين وأصحاب العمل. 

يمكن العثور على معلومات مفصلة عن العمل على المرتفعات في لائحة وزير البنية التحتية الصادرة في 6 فبراير 2003 بشأن الصحة والسلامة المهنية أثناء أعمال البناء. بهذه الطريقة، يمكنك قبل كل شيء تجنب وقوع الحوادث، والتعرف على المخاطر التي تنطوي عليها ومعرفة ما يجب القيام به. تعد معدات الحماية من السقوط المختارة جيدًا أمرًا في غاية الأهمية ويمكن العثور عليها على bezpieczenstwo-bhp.pl . الاختيار الواسع يعني أن الجميع سيجدون ما يحتاجون إليه بشدة في الوقت الحالي. 

السقالات – التنفيذ والتجميع والقبول

يجب أن تدرك أنه يمكن تصنيع السقالات والمنصات المتنقلة حسب الطلب الفردي أو وفقًا للوثائق المقدمة من قبل الشركة المصنعة. إن الشركة المصنعة هي المسؤولة عن اختبار الهيكل من حيث السلامة، ولا يتعين على صاحب العمل أن يتذكر ذلك. 

المتطلبات القانونية الأخرى للسقالات:

  • يجب أن يكون لدى الأشخاص الذين يقومون بتجميع السقالات وتفكيكها المؤهلات المناسبة، 
  • لا يجوز استخدام السقالات إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من مدير الموقع أو أي شخص آخر مرخص له بذلك، 
  • يتم إدخال تأكيد القبول في سجل البناء أو تقرير القبول الفني. ويجب ألا يفتقر إلى بيانات تفصيلية عن المستخدم والغرض وكذلك مقاول التجميع – ويجب أن يحتوي أيضًا على تفاصيل الاتصال. تتضمن الوثائق معلومات حول الحمل الأقصى على الهيكل، ومقاومة القطب الكهربائي، وتاريخ التشغيل، والتاريخ الذي يجب أن يتم فيه الفحص التالي.

لوحة المعلومات هي أحد العناصر المطلوبة للسقالة والتي تتضمن بيانات مقاول التجميع (مع الاسم واللقب أو اسم الشركة ورقم الاتصال). يجب ألا تكون البيانات المتعلقة بالحمل الأقصى على المنصات والهياكل مفقودة.

العمل على السقالات وبناء الهياكل

بعض المعلومات الواردة في اللائحة المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية على السقالات هي معلومات عامة وتنطبق على كل مستخدم. ومع ذلك، من المفيد أيضًا التركيز على التفاصيل والنصائح المفيدة. على سبيل المثال، في السقالات الحاملة، لا يجوز أن تتجاوز المسافة من مسار الدوران 20 مترًا (وبين الناهضين لا يجوز أن تتجاوز 40 مترًا). لم تعد هذه معلومات عامة، بل إرشادات مهمة ومفصلة يجب اتباعها. 

كيفية إعداد السقالات؟

سيكون العمل على السقالات آمنًا عندما تكون في المكان المناسب ويتم وضعها بشكل صحيح. ويشترط أن تكون الأرض ثابتة ومحددة، وأن يكون المنحدر لتسهيل تصريف مياه الأمطار. 

يمكن أن تكون السقالات مصنوعة من عناصر معدنية وفي هذه الحالة من الضروري الاهتمام بتركيب أنظمة الحماية من الصواعق والتأريض.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتوافق هيكل السقالات مع المتطلبات التالية:

  • 2.5 كيلو نيوتن – الحد الأدنى للمكون الأفقي لمثبت واحد، 
  • 0.2 م – الحد الأدنى للمسافة من السقالة إلى الحائط، وبعد ذلك يلزم استخدام الدرابزين من هذا الجانب، 
  • يمنع أن يبرز الهيكل خارج أعلى خط من المراسي بأكثر من 3 أمتار، 
  • 1.5 كيلو نيوتن – أقصى قدرة رفع لجهاز مناولة المواد على أذرع التطويل المستخدمة في السقالات.

معدات الحماية من السقوط – كيفية تجهيز العمال للعمل على ارتفاعات؟

وفقًا للوائح الصحة والسلامة المعمول بها في بولندا، يجب على الأشخاص الذين يعملون على المرتفعات أن يشاركوا في التدريب على المرتفعات وأن يخضعوا لفحوصات طبية صالحة، والتي تظهر بوضوح أنه لا توجد موانع للعمل على المرتفعات.

معدات الحماية من السقوط لا تقل أهمية. يجب أن تكون الملابس:

  • المختارة للموسم، 
  • تتكون من قفازات العمل، وأحذية كاملة مزودة بمدخل مضاد للثقب وغطاء لأصابع القدم لحماية الأصابع وخوذة واقية .

أحزمة الأمان ليست إلزامية، ويعتمد اختيارها على نوع العمل المنجز. يجب على الأشخاص العاملين أن يخضعوا للتدريب أثناء العمل وأن يتعرفوا على أوراق بيانات السلامة الخاصة بالمواد الكيميائية المستخدمة كجزء من عملهم. 

قبل البدء في أعمال البناء، يجب التعرف على جميع لوائح الصحة والسلامة المعمول بها. 

موقع السقالات

عند تواجد السقالات ضمن طرق المرور، من الضروري الحصول على إذن من الجهات الإشرافية. الحماية من الأجسام المتساقطة مطلوبة أيضًا لحماية المارة من الإصابة وتلف الملابس والمخاطر الأخرى. ولهذا الغرض، من الضروري تركيب شبكات حماية وأسقف خاصة.

معلومات السقالات الهامة الأخرى

وفقًا للوائح المعمول بها، لا يجوز وضع السقالات أو تفكيكها أو استخدامها إذا كانت الرؤية محدودة، بعد حلول الظلام وأثناء الضباب الكثيف والمطر والجليد الأسود والعواصف والرياح التي تتجاوز سرعتها 10 م/ث.

لا توجد موانع للعمل على مستويات مختلفة من السقالات، إذا كانت المستويات متباعدة بمقدار 5 أمتار، وعمودياً، مع الحفاظ على منصة واحدة ضيقة على الأقل. عند الانتهاء من الأعمال المنجزة، يُمنع ترك المواد والمنتجات الأخرى على المنصات. لا يجوز إسقاط أي عناصر أثناء التفكيك. 

تخضع السقالة لفحوصات دورية شهرية ومنتظمة، والتي بدونها لا يمكن استخدامها. 


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتب نيبوش هامة جدا

مفهوم وأهمية مؤشر الأداء وملف اكسل لقياس مؤشر الاداء في السلامة المهنية