هل يمكنك حظر استخدام الهواتف المحمولة في العمل؟

 كل شخص لديه هاتف محمول. هذا هو نتيجة التطور السريع للتكنولوجيا. بعد كل شيء ، نتذكر أننا في بداية هذا القرن استخدمنا الهواتف الأرضية فقط. لذلك كان هناك تغيير كبير له نقاط قوة ونقاط ضعف. لا تُستخدم أحدث الهواتف الذكية فقط للمحادثات ، ولكن يمكن استخدامها لالتقاط الصور والتحقق من الرسائل وحتى استخدامها كأداة عمل. لسوء الحظ ، أصبحوا أيضًا إدمانًا لكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون تخيل فراق الهاتف لأكثر من بضع دقائق ، مما يؤثر سلبًا على جودة عملهم. هذا السلوك يسبب الإحباط وحتى الغضب لدى صاحب العمل. لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه ، هل يمكن فرض حظر كامل على استخدام الهواتف في المؤسسة؟ ستجد الجواب في منشور اليوم.

قريبا الهواتف المحمولة في الشركة – هل مسموح؟

هناك فوائد عديدة لامتلاك الهاتف. يمكنك إجراء اتصال سريع حتى مع شخص موجود على الجانب الآخر من العالم ، والعمل ، والتحقق من الأخبار والشبكات الاجتماعية. ومع ذلك ، فإن الهاتف يسبب الإدمان وهو مرئي للغاية. في كل خطوة ، نمرر أشخاصًا ملتصقين بهواتفهم ، ويتوقفون عن أداء واجباتهم ، وينتبهون لبعضهم البعض ، لأنهم منغمسون في العالم الافتراضي أو المعلومات المنشورة هناك. هذه مشكلة كبيرة لرواد الأعمال ، لأن الموظفين لا يستطيعون التركيز على واجباتهم ، فبدلاً من أداء المهام ، هم مشغولون على الهاتف ، مما يساهم بالطبع في انخفاض الأرباح وعواقب أخرى. هل هناك قانون يسمح للشركات بتقييد وصول الموظفين إلى هواتفهم؟

ما هي مسؤوليات الموظف في مكان العمل؟

من الواجبات الأساسية للموظف أداء العمل بجدية ودقة ، وكذلك اتباع التعليمات التي يقدمها صاحب العمل. الموظف ملزم بما يلي:

  • الامتثال لوقت العمل المحدد في مكان العمل ، 
  • الامتثال لأنظمة العمل والترتيب المحدد في المصنع ، 
  • الامتثال للوائح وقواعد السلامة ، وكذلك لوائح الصحة المهنية والحرائق ، 
  • العناية بمصلحة مكان العمل ، وحماية ممتلكاته ، وكذلك سرية المعلومات ، التي قد يؤدي الكشف عنها إلى إلحاق الضرر بصاحب العمل ، 
  • الامتثال لأسرار الشركة ، 
  • الالتزام بقواعد التعايش الاجتماعي. 

هل يمكن لصاحب العمل أن يقرر حظر استخدام الهواتف الخاصة بالكامل من قبل الموظفين؟

من الطبيعي أن يقوم الموظفون بإحضار هواتفهم المحمولة الشخصية إلى مكان العمل ، ولكن الحصول على إجابة على السؤال الذي طرحته ليس بالأمر السهل على الإطلاق. بادئ ذي بدء ، إنه مشروط بالعديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار. لنبدأ باللوائح الدستورية التي تضمن حرية الموظف وحماية سرية الاتصال. في حالة تقييد هذه الحريات ، يجب أن تخضع لأحكام القانون ذات الصلة وبالطريقة المحددة في اللوائح. على الرغم من أنه في هذه المرحلة يجب التأكيد على أنه من المفترض أن يتعامل الموظفون مع واجباتهم وأداء المهام الموكلة إليهم ، واستخدام الهاتف الخاص ليس من بينهم بالتأكيد. 

لا تمنح هذه المعلومات والقوانين المعمول بها صاحب العمل الحق في فرض حظر مطلق على استخدام الهواتف المحمولة من قبل الموظفين ، على الرغم من إمكانية اتخاذ إجراءات أخرى.

من العبث البحث عن إجابة في أحكام قانون العمل ، لأن استخدام الهواتف الخاصة من قبل الموظفين تم وصفه بشكل مقتصد للغاية. ومع ذلك ، فإننا نعرف ما يكفي لتأكيد أن صاحب المشروع لديه الحق في الحد من استخدام الهواتف الخاصة إلى حد ما – هذه المعلومات مشروطة بأحكام قانون العمل. 

لوائح العمل

لوائح العمل هي وثيقة أعدها صاحب العمل ، والتي تصف مبادئ التنظيم والنظام في عملية العمل ، وكذلك الحقوق والالتزامات ذات الصلة ليس فقط للموظفين ، ولكن أيضًا لصاحب العمل نفسه. 

يجب إعداد لوائح العمل لكل مصنع بحد أدنى 50 موظفًا ، مع تحفظ أن الموظفين لا يلتزمون بأحكام اتفاقية العمل الجماعية. وفقًا للوائح ، لا توجد موانع لرجل الأعمال لإعداد اللوائح ، حتى لو كان هناك أقل من 50 موظفًا في المصنع. 

الالتزام بإعداد اللوائح لصاحب العمل الذي يوظف أكثر من 20 موظفًا ولكن أقل من 50 موظفًا ينطبق على الحالة عندما تقدم منظمة نقابية للشركة طلبًا لإدخال اللوائح. بشرط أنه في النطاق المتعلق بمبادئ التنظيم والنظام في عملية العمل والأعمال ذات الصلة ، وكذلك التزامات صاحب المشروع والأشخاص العاملين ، تنطبق أحكام اتفاقية العمل الجماعية. 

تصف اللوائح حقوق والتزامات صاحب العمل والموظفين فيما يتعلق بالنظام في مكان العمل. يجب أن تصف الوثيقة ما يلي:

  • تنظيم العمل، 
  • شروط الإقامة في مكان العمل أثناء العمل وبعده ، 
  • تزويد الموظفين بالأدوات والمواد وملابس العمل والأحذية ، وكذلك معدات الحماية الشخصية والنظافة الشخصية ، 
  • أنظمة توزيع أوقات العمل ، وكذلك إدخال فترات تسوية أوقات العمل ، 
  • وقت الليل، 
  • تاريخ ومكان ووقت وتواتر تنظيم أجور العاملين ، 
  • قوائم الأعمال المحظورة على الأحداث العاملين والنساء ، 
  • أنواع العمل وقائمة الوظائف التي يمكن أن يقوم بها العمال الأحداث ، بهدف الحصول على الإعداد المهني ، 
  • قائمة بالوظائف الخفيفة التي يمكن أن يؤديها الأحداث العاملون في غير أغراض التدريب المهني ، 
  • الالتزامات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية ، وكذلك الحماية من الحرائق ، بما في ذلك طريقة تزويد الموظفين بالمعلومات حول المخاطر المهنية الملازمة لعملهم ، 
  • طريقة صاحب العمل في تأكيد وصول الموظفين وحضورهم إلى العمل ، وكذلك طرق تبرير التغيب عن العمل ، 
  • معلومات عن العقوبات التأديبية للمسئولية التأديبية للعاملين. 

يتحمل صاحب العمل والمنظمة النقابية للشركة مسؤولية إعداد لوائح العمل المطبقة على جميع الأشخاص العاملين في المؤسسة. 

قد يحدث أنه لا توجد منظمة نقابية في مكان العمل في المؤسسة أو لم يكن من الممكن مناقشة وإعداد محتويات اللوائح مع المنظمة النقابية. ثم صاحب العمل هو المسؤول عن إعداد لوائح العمل. 

بمجرد أن تصبح اللوائح جاهزة ، يجب إتاحتها للموظفين. يستغرق الأمر أسبوعين حتى يدخل حيز التنفيذ. 

قبل أن يبدأ الموظف في العمل ، فإنه ملزم بقراءة لوائح العمل. 

ما الذي يمكن فعله بشأن الهواتف المحمولة في مكان العمل؟

ليس من دون سبب أننا وصفنا في الجزء السابق المشكلات المتعلقة بلوائح العمل ، لأنه هناك يمكنك تضمين أحكام تتعلق باستخدام الهاتف المحمول في المصنع. يجب إجراء استثناءات في لوائح العمل عندما يُسمح للموظف باستخدام الهاتف. من بين العناصر الأكثر شيوعًا الرد على الهاتف أو إجراء مكالمة في الأمور الهامة والعاجلة. وهذا يشمل ، قبل كل شيء ، الأمراض والمواقف العشوائية وغيرها من الأحداث. 

ينطبق الحظر المطلق على استخدام الهواتف المحمولة إذا كان استخدامها سيؤثر سلبًا على تشغيل الآلات والمعدات ، وهذا بدوره سيشكل تهديدًا لصحة أو حياة الموظفين.

في هذه المرحلة ، يجب التأكيد بوضوح على أنه لا يمكن منع الموظف من استخدام الهاتف أثناء فترات الراحة من العمل ، على النحو المحدد في أحكام القانون. وفقًا للقانون ، يحق للموظف الحصول على 15 دقيقة كحد أدنى من الراحة إذا استمر العمل 6 ساعات أو أكثر. خلال هذا الوقت يمكنه استخدام هاتفه دون أي قيود ، ولا يمكن لصاحب العمل التدخل في أنشطته. 

ماذا تفعل إذا كان الموظف لا يحترم لوائح العمل ويستخدم الهاتف المحمول أثناء المناوبة؟

إذا كانت اللوائح تحتوي على حكم يحظر على الموظف استخدام الهواتف الخاصة أثناء العمل ، يتوقع صاحب العمل من الموظف احترام القواعد المقدمة وعدم انتهاكها. 

وفقًا للنتائج ، يرتبط عدم الامتثال لأحكام اللوائح (ليس فقط القضايا المتعلقة بالهواتف المحمولة ، ولكن أيضًا القواعد الأخرى) بعقوبة تأديبية. إذا أدى سلوك أو أفعال الموظف إلى انتهاكات خطيرة أو عواقب أخرى ، فلا توجد اعتراضات على تأديب الموظف. 

العقوبات الترتيبية وقواعد إدارتها

بالإشارة إلى قانون العمل ، علمنا أنه يتم فرض عقوبات تأديبية على الموظفين لعدم الامتثال للمنظمة والنظام في عملية العمل المحددة من قبل صاحب العمل. وستُفرض عليهم نفس العقوبة لمخالفتهم أحكام الصحة والسلامة المهنية ، والتصرف غير المتسق مع أنظمة الحماية من الحرائق ، وعدم احترام الأسلوب المتبع في تأكيد القدوم والتواجد في العمل وتبرير التغيب عن العمل. في هذه الحالات ، لا توجد موانع لصاحب العمل لفرض تحذير أو توبيخ أشد. 

أداة أخرى يستخدمها صاحب العمل هي الغرامة. تُفرض عندما لا يلتزم الموظف بلوائح الصحة والسلامة المهنية أو لوائح الحريق ، أو لا يحضر إلى العمل دون إبداء سبب لغيابه ، أو يأتي إلى العمل في حالة سُكر أو يستهلك المشروبات الكحولية أو غيرها من المواد أثناء العمل. في هذه المرحلة ، تجدر الإشارة إلى أن صاحب المشروع يجب أن يلتزم بالحدود الموضوعة ، وبالتحديد ، عقوبة المخالفة الواحدة وكل يوم غياب عن العمل ، والذي لم يتم تبريره بأي شكل من الأشكال ، قد لا يزيد عن العُشر. من الأجر المستحق للعامل بعد كل الاستقطاعات. 

إذا تم خرق التزام الموظف ولم يفرض صاحب العمل عقوبة تأديبية على الموظف في غضون أسبوعين من لحظة الحصول على معلومات حول هذا الموضوع ، فإن قانون التقادم ينتهي ، لكن فترة التقادم لا تحدث أيضًا بعد 3 أشهر من لحظة الاختراق. 

في هذه المرحلة ، يجب التأكيد بوضوح على أنه قبل أن يفرض صاحب العمل عقوبة ، من الضروري التحدث إلى الموظف والاستماع إلى روايته ومراعاة المباني التي صاحبت الحدث ، وكذلك ظروف القضية. 

عند اتخاذ قرار بتطبيق عقوبة تأديبية ، يلتزم صاحب العمل بتزويده بهذه المعلومات كتابة. يجب أن يحتوي المستند على معلومات حول نوع انتهاك واجبات الموظف ، وكذلك تاريخ حدوث الانتهاك. لا يمكن حذف البند الذي يجيز للموظف رفع الاعتراضات والمهلة الزمنية التي يمكن خلالها رفع هذا الاعتراض. 

يجب تسليم نسخة من الإخطار إلى ملف الموظفين الخاص بالشخص الموظف. وفقًا للوائح ، يحق للموظف تقديم اعتراض في غضون 7 أيام ، يتم احتسابها من لحظة تقديم إشعار العقوبة. يجوز لصاحب العمل قبول أو رفض الاعتراض ، ولكن يجب أن يكون على دراية بموقف النقابة العمالية للشركة المسؤولة عن تمثيل الموظفين. إذا لم يرفض صاحب العمل الاعتراض في غضون 14 يومًا ، فيجب التعامل مع تصرفه على أنه اعتبار للاعتراض وقبول وقبول منصب الموظف. 

يعتبر عدم القبول بمثابة رفض للاعتراض وفي مثل هذه الحالة يجوز للموظف إحالة الأمر إلى محكمة العمل. الغرض من التطبيق هو إلغاء العقوبة التي فرضها عليه صاحب العمل. الموظف لديه 14 يوما لأداء هذه الأنشطة. 

إذا كان الموظف يعمل بشكل لا تشوبه شائبة لمدة عام واحد ، يتم حذف كل من العقوبة التأديبية ونسخة الإخطار بالعقوبة من ملف الموظفين الخاص بالموظف. الأمر يستحق المحاولة. ومع ذلك ، يحق لصاحب العمل ، بشكل مستقل أو بناءً على طلب المنظمة النقابية للمؤسسة ، تحديد عقوبة لعدم الوجود ، حتى لو مر أقل من عام منذ صدور العقوبة وإصدار نسخة. 

استخدام الهاتف الخاص في مكان العمل والفصل التأديبي

من عواقب الاستخدام المعتاد للهاتف الخلوي في مكان العمل هو الفصل التأديبي. في مثل هذه الحالة ، يتم إنهاء عقد العمل دون سابق إنذار وبسبب خطأ الموظف وحده. سيكون سبب الفصل هو انتهاك واجبات الموظف الأساسية. عندما يستخدم الموظف هاتفه باستمرار ، بدلاً من أداء واجباته ، فإننا نتحدث عن عدم أداء المهام الموكلة إليه والأداء غير الموثوق به للواجبات. 

من أجل الفصل التأديبي ، يجب مناقشة الأمر مع نقابة مكان العمل. إذا كانت النقابة العمالية للمؤسسة لا توافق على موقف صاحب المشروع ، يمكن تقديم اعتراض ، ولكن لدى المنظمة 3 أيام كحد أقصى للقيام بذلك. 

استخدام الهاتف المحمول في العمل – بضع كلمات تلخيص

يحق لصاحب العمل الحد من استخدام الموظفين للهاتف المحمول ، على الرغم من صعوبة تطبيق الحظر الكامل. في المقابل ، قد يتم معاقبة الموظفين الذين لا يمتثلون للوائح. 


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتب نيبوش هامة جدا

مفهوم وأهمية مؤشر الأداء وملف اكسل لقياس مؤشر الاداء في السلامة المهنية