المشاركات

عرض المشاركات من مايو, ٢٠٢١

ترتيب وتنظيم أماكن العمل

أولاً أهمية ترتيب وتنظيم أماكن العمل: 1.   زيادة المساحات بين محطات الإنتاج بالتخلص من الأشياء الغير ضرورية. 2.   تقليل الزمن والحركة اللازمان لإتمام العملية الإنتاجية. 3.   حفظ المواد والعدد من التلف. 4.   تقليل الحوادث الناتجة عن التعثر في المواد الملقاة علي الأرض. 5.   عدم حدوث تكدس للمواد سواء كانت خامات أو مواد مصنعة. 6.   تقليل الوقت الضائع للماكينة (عدم توقف الإنتاج). ثانياً مظاهر سوء ترتيب وتنظيم أماكن العمل:

مسئوليات وواجبات الموظف وصاحب العمل في مجال السلامة والصحة المهنية

الحقوق و المسئوليات حقوق و مسئوليات الموظف بصفتك موظف، لديك الحق القانوني في: مكان عمل آمن و صحي أي معلومات لدى صاحب العمل عن أي مخاطر مثل المواد الكيميائية السامة أو الضوضاء. لديك أيضًا الحق في أي سجلات طبية يملكها صاحب العمل بشأنك. اطلب من صاحب العمل تغيير الحالات الخطرة. للمشاركة في عمليات الفحص. عدم التمييز بسبب ممارستك لحقوقك في الصحة و السلامة. لا يجوز لصاحب العمل فصلك عن العمل أو تهديدك أو مضايقتك أو معاملتك بشكل مختلف بسبب ممارسة حقوقك في الصحة و السلامة. لرفض العمل الذي يضعك في خطر مباشر مما يسبب لك ضرر جسيم. قبل رفض العمل غير الآمن ، اطلب من صاحب العمل التخلص من الخطر و توضيح أنك ستتقبل مهمة بديلة. لا يقوم قانونOSHA بحمايتك إلا إذا ثبت أن هناك خطر. إذا رفضت العمل لأنك تعتقد أن هناك خطر، و لكن ثبت أنك خطأ، لن يحميك قانونOSHA . معرفة المعلومات عن المخاطر في بيئة العمل. المواد الكيميائية المستخدمة في بيئة عملك. اختبارات قام بها صاحب العمل لقياس مستويات المواد الكيميائية و الضوضاء و الإشعاع ؛ و ماذا تفعل إذا كنت أنت أو غيرك من الموظفين متورطين في حا

تنظيم العمل بالإشعاعات المؤينة والوقاية من أخطارها

  مادة ( 10 ) :- تلتزم المنشأة باتخاذ إجراءات واشتراطات الوقاية من الإشعاعات المؤينة سواء كانت ناتجة عن مواد ذات نشاط إشعاعي أو أي أنشطة يتولد عنها نشاط إشعاعي طبقاً لأحكام القانون رقم 59 لسنة 1960   ولائحته التنفيذية فى شأن تنظيم العمل بالإشعاعات المؤينة للوقاية من أخطارها والقرارات المنفذة له وأن تحتفظ المنشأة بصفة دائمة بالمستندات والسجلات الواجب تواجدها تنفيذاً لأحكام القانون المشار إليه . ويراعى فى ذلك ما يأتى : مع عدم الإخلال بما جاء فى القوانين والقرارات واللوائح الخاصة بالمواد المشعة والإشعاعات المؤينة والوقاية منها يراعى ما يلي :-

الاهتزازات :

  مادة ( 9 ) :   يجب اتخاذ الاحتياطات الكفيلة لمنع أو تقليل تعرض العاملين للاهتزازات الميكانيكية على النحو الآتى:- 1-         تلتزم إدارة المنشأة بوضع خطة لقياس وتحليل الاهتزازات الناتجة عن الآلات والمعدات وأنشطة العمل المختلفة بصفة دورية ومنتظمة للتعرف على مصدر الاهتزازات ووسائل التحكم فيها والحد منها وذلك بهدف منع التأثيرات الضارة الناتجة عن الاهتزازات فى بيئة العمل والتعرف على مستويات الاهتزاز ومقارنتها بالحدود الآمنة الموصى بها على أساس صحى طبقا للجدول رقم (10) المرفق .

الضوضاء ( Noise)

  مادة (8) : يجب اتخاذ الاحتياطات الكفيلة لتقليل مستويات شدة الضوضاء ذات الخطورة على صحة العاملين حتى لا يزيد مستوى شدة الضوضاء ومدة التعرض عن المستويات الآمنة الموضحة بالجدول رقم 2،1 ويراعى فى ذلك ما يلي :- ·          اختيار آلات ذات مواصفات قياسية ومطابقتها بالمستويات المسموح بها. ·          عزل مصدر الضوضاء واستخدام حوائط وحواجز عازلة للصوت . ·          تثبيت الماكينات على قواعد ماصة للصوت والاهتزازات . ·          إحلال الأجزاء المعدنية المتحركة بالآلات بأجزاء من مواد أخرى ( كالبلاستيك أو التيفلون) لتقليل الاحتكاك وبالتالى تقليل الضوضاء . ·          التحكم فى سرعة التشغيل للماكينات المطابقة للمواصفات . ·          إتباع نظام مناسب للصيانة الدورية . ·          تبطين الجدران والأسقف بمواد ماصة للصوت . ·          تقييم وقياس مستوى شدة الضوضاء والمستوى المكافىء بصفة دورية ومنتظمة . ·          استخدام مهمات الوقاية الشخصية فى الحالات التى يصعب فيها التحكم الهندسى مثل ( سدادات وأغطية الأذن والخوذات للرأس والأذنين ) .

شدة الإضاءة ( Illumination)

  مادة   ( 7 ) : يجب توفير الإضاءة المناسبة الكافية لنوع العمل الذي تجرى مزاولته سواء كانت إضاءة طبيعية أو صناعية ويراعى ما يلي :- ·          أن يكون توزيع المنافذ والمناور وفتحات الضوء الطبيعية تسمح بتوزيع الضوء توزيعا منتظماً على أماكن العمل ويكون زجاجها نظيفا من الداخل والخارج بصفة دائمة .

البرودة (Cold Stress)

  مادة ( 6 ) : يجب مراعاة الاشتراطات الآتية لحماية العاملين من تأثير البرودة :- (جدول رقم 5 ) :- ·          تزويد العاملين بملابس واقية عازلة وجافة عند درجة حرارة 4 درجة مئوية مع التحكم فى سرعة الهواء ويزود كبار السن ومن يعانون من مشاكل فى الجهاز الدوري بملابس أكثر عزلا مع تقليل مدة التعرض حيث تتوقف الاحتياطات الواجب مراعاتها على الحالة الصحية للعاملين . ·          يجب الاستبدال الفوري للملابس الرطبة بأخرى جافة عند درجة حرارة 2 درجة مئوية مع توفير الرعاية الصحية .

الحرارة (Heat Stress)

  مادة ( 5 ) : يجب اتخاذ الاشتراطات والاحتياطات الواجب توافرها لتهيئة جو العمل والالتزام بالمستويات المأمونة لدرجات الحرارة التى يمكن العمل تحت ظروفها دون حدوث إضرار للعاملين، والتى تتناسـب مع طبيعة العمل ومقـدار الجهد المبذول فى أدائه طبقا للجداول رقم ( 3 ، 4 ) المرفق . وتشمل طرق التحكم للتعرض للحرارة على الآتى:- ·          إجراء تقييم لدرجات الحرارة المؤثرة بأجواء بيئة العمل وعمل قياسات دورية وذلك بتقييم الجهد الجسمانى لكل عمل بقياس درجة الحرارة المؤثرة لبيئة العمل باستخدام أجهزة قياس الوطأة الحرارية . ·          توفير أماكن ذات جو ملائم للعمال لقضاء فترات راحة .

الرغوى للاطفاء

تعريف الرغوه : الرغاوى عبارة عن فقاعات غازية متماسكة تتكون بطرق مختلفة من سوائل مائية مولدة للرغوة تقسيمات الرغوه : قسم الكود الأمريكى (NFPA) الرغوه إلى ثلآثة أفسام رئيسيه من حيث القابليه للتمدد هى : - الرغوه قليلة التمدد LOW EXPANTION FOAM - الرغوه متوسطة التمدد Medium EXPANTION FOAM - الرغوه عالية الأنتشار High EXPANTION FOAM طبقا لما جاء بNFPA 11A) ). هناك تقسيم آخر للرغوه من ناحية التركيب (التصنيع) . الرغوه الطبيعيه : تتكون أساسا من حوافروقرون ودم الحيوانات بعد طحنها وتخلط بها بعض المواد الكيميائية ومن أهم المواد التى تضاف لهذه النوعيه من الرغوه الفلورين . الرغوه الصناعيه : يتم تصنيعها بأستخدام مركبات كميائيه من أهمها الكربون والفلور بنسب معينة وتعتبر من أكفأ وأجود أنواع الرغوه حيث أنها سريعة الإنتشار ويكفى سمك قليل منها على سطح السائل المشتعل لإطفائه ويعود السبب فى ذلك إلى التماسك القوى بين ذرات الكربون والفلور . أنواع الرغوه : الرغوه البروتينية PROTEIN FOAM الرغوه الفلوروبروتينية FLUORO PROTEIN FOAM الرغوه عالية التمدد HIGH EXPANSION FOAM رغوة الماء الخفيف AQUEOUS FILM FORMING FO

أنواع تصاريح العمل :

  هناك عدة انواع من تصاريح العمل تختلف من شركه الى اخرى ولكن فى اغلب الاحيان فأن تصاريح العمل يتم تقسيمها الى عدة انواع ولازالة اى تداخل بين الأنواع المختلفه يأخذ كل نوع لون خاص ومن هذه الأنواع : - تصاريح عمل ساخن . - تصاريح عمل بارد . - تصاريح دخول اماكن مغلقه . - تصاريح تصوير اشعاعى . - تصاريح عزل كهربائى . - تصاريح اعمال الحفر . - تصاريح دخول المعدات.  ✔تصاريح الأعمال الساخنه : تستخرج هذه التصاريح لأنجاز الأعمال التى تتم فى منطقه خطره حيث قد يسبب هذا العمل الساخن تولد لهب او شرارة او اى عمل يشمل استخدام اى مصادر إشعال مثل :